فرص تأهل العرب بأمم إفريقيا| مأزق مصر .. ورطة الجزائر ومعجزة تونس

تاريخ النشر: 22/01/2024
89
منذ 7 شهور
منتخب مصر

لم يحسم أي من المنتخبات العربية الخمسة المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية (مصر والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا)، تأهله بشكل رسمي قبل انطلاق الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

ويتأهل إلى دور الـ16 صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة، ويتم اختيار 4 منتخبات كأفضل ثوالث، في حين يغادر منتخبان فقط من أصحاب المركز الثالث، وتبدأ منافسات دور الـ16 في كأس أفريقيا يوم السبت 27 يناير.

اقرأ أيضا

أمم إفريقيا|فرص منتخب مصر في التأهل لدور الـ16..سيناريوهات جنونية

أمم إفريقيا| ملامح تشكيل منتخب مصر ضد كاب فيردي..بديل مفاجئ لصلاح

ما هي فرص الجزائر في التأهل من دور المجموعات؟

تعادل منتخب الجزائر 1/1 مع أنجولا، ثم 2/2 مع بوركينا فاسو، ليتبقى له نقطتين قبل الجولة الثالثة، وسيلعب مباراة مصيرية أمام موريتانيا، ويحتاج منتخب الجزائر للفوز لضمان التأهل إلى دور الـ16 عن المجموعة الرابعة، مع فوز أنجولا أو بوركينا فاسو، ليتأهل محاربو الصحراء في المركز الثاني برصيد 5 نقاط.

أما نتيجة التعادل، فستعني دخول منتخب الجزائر، بطل إفريقيا 1990 و2019، في حسابات معقدة للتأهل إلى دور الـ16 ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، بينما تعني الخسارة خروج الجزائر من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي.

تونس ضمن حسابات معقدة للتأهل

تعادل منتخب تونس 1/1 مع مالي، بعد أن افتتح مشواره في كأس إفريقيا بالخسارة 0/1 أمام ناميبيا، ليحصد "نسور قرطاج" نقطة وحيدة، ويحتاج للفوز على جنوب إفريقيا، للإبقاء على حظوظه في التأهل إلى دور الـ16 عن المجموعة الخامسة

وفقد منتخب تونس الفرصة في التأهل متصدرًا للمجموعة، ما يعني أن بإمكانه التأهل لدور الـ16 كصاحب المركز الثاني أو ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وخسارته في الجولة الأخيرة تعني خروجه من الدور الأول، بينما فوزه يعني تأهله إلى دور الـ16 ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، أما نتيجة التعادل فتدخل تونس في حسابات معقدة جدًا للتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

المغرب أقرب العرب للدور الثاني

يملك منتخب المغرب، أفضل الحظوظ العربية في التأهل، بعدما فاز في الجولة الأولى على تنزانيا بنتيجة 3/0، قبل أن يتعادل 1/1 مع جمهورية الكونغو، ليحصد 4 نقاط من جولتين.

ويملك منتخب المغرب 4 نقاط من أول جولتين، ويتصدر ترتيب المجموعة السادسة بانتظار نتيجة زامبيا وتنزانيا، وهو المنتخب العربي الأفضل حتى الآن، وسيلعب "أسود أطلس" مع زامبيا في الجولة الأخيرة، وسيضمن الفوز تأهل رابع كأس العالم 2022 إلى دور الـ16 متصدرًا للمجموعة.

ويمكن لمنتخب المغرب التأهل لدور الـ16 متصدرًا حال التعادل في الجولة الأخيرة، لكن ذلك سيكون مرتبطًا بنتائج بقية المنتخبات، بينما سيدخل "أسود أطلس" حسابات صعبة حال الخسارة أمام زامبيا للتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

 منتخب مصر يملك مصيره بيده

منتخب مصر سيلاقي الليلة الرأس الأخضر، الذي ضمن التأهل إلى دور الـ16، والفوز يعني تأهل مصر إلى دور الـ16 كثاني المجموعة، أما حال تعادل مصر مع الرأس الأخضر سيرتبط التأهل ضمن المركز الثاني لرفاق محمد صلاح بنتيجة مباراة غانا وموزمبيق.

وحال خسارة مصر في الجولة الأخيرة، سيدخل المنتخب حسابات معقدة للتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

موريتانيا تحتاج لمعجزة

منتخب موريتانيا هو أقرب المنتخبات العربية للخروج من دور المجموعات، بعدما خسر 0/1 أمام بوركينا فاسو، و2/3 أمام أنجولا، ليتذيل ترتيب المجموعة الرابعة.

ويحتاج منتخب موريتانيا للفوز على الجزائر مع انتظار بقية النتائج على أمل التأهل للدور الثاني ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

حمل تطبيق كورابيا الآن