أساطير الكان| حسام حسن هداف تاريخي تحدى عقارب الزمن

تاريخ النشر: 08/01/2024
74
منذ 8 شهور
حسام حسن كأس أمم إفريقيا 2006

أسطورة كروية خالدة وتميمة مصرية تسير على الأقدام، دمائه سالت في ستاد القاهرة ونضح عرقه على العشب هناك 20 عامًا من أجل منتخب مصر، الذي يقترن اسمه بـ7 بطولات من كأس الأمم الإفريقية، كأكثر المنتخبات تتويجًا بهذه البطولة، والتي ساهم فيها حسام حسن بـ11 هدف بقميص الفراعنة، كثان الهدافين المصريين خلف حسن الشاذلي صاحب الـ13 هدف.

7 مشاركات في كأس الأمم الإفريقية من أصل 11 بطولة مرت في حياة حسام حسن الكروية، ولولا الإصابات والإيقافات والظروف الغير مواتية لأصبح هداف مصر التاريخي متربعًا على عرش الأكثر مشاركة بهذه البطولة.

اقرأ أيضا

فيتوريا: تنزانيا خصم جيد.. ومنتخب مصر جاهز لبطولة كأس أمم أفريقيا

غرابة: زيارة الرئيس السيسي أكبر دعم لمنتخب مصر

لم يكن حسام حسن مجرد لاعب يُشارك في كأس الأمم الإفريقية في عدد كبير من المرات، أو يمتاز بالغزارة التهديفية بقميص منتخب بلاده، بل هو جزء لا يتجزء من تاريخ كرة القدم المصرية والإفريقية، تقديرًا لبصماته الواضحة وإخلاصه في عمله وانتمائه لبلده، ولعل أرقامه في هذه البطولة تتحدث وجاء أبرزها كالتالي:-

تاريخ المشاركات

 نسخة 1986

شارك حسام حسن بقميص منتخب مصر في دقائق معدودة بهذه البطولة التي حصدتها ولم يكن يتعدى عمره الـ20 عامًا وقتها، بعدما دخل كبديلًا في الدقائق الأخيرة من المباراة الافتتاحية أمام السنغال، والتي خسرتها مصر بهدف دون رد، قبل تصحيح المسار بالنجوم الكبار وقتها مثل محمود الخطيب وجمال عبد الحميد وطاهر أبوزيد، وحصد اللقب الثالث لمصر من كأس الأمم الإفريقية.

نسخة  1988

مستغلًا اعتزال محمود الخطيب واعتذار طاهر أبوزيد عن المشاركة مع المنتخب، قاد حسام هجوم منتخب مصر وقتها بجوار جمال عبد الحميد وأيمن يونس، ولكن لم ينجح الفتى الصغير في تسجيل أول أهدافه في الكان، وودع المنتخب الوطني البطولة من دور المجموعات.

 نسخة 1990

بقرار من محمود الجوهري لم يشارك المنتخب الوطني بالفريق الأساسي في كأس الأمم الإفريقية، ولعب المنتخب الأولمبي هذه البطولة وخسر جميع مبارياته وقتها.

 نسخة 1994

لم يلعب حسام حسن هذه البطولة بعد إيقافه في الأهلي لمدة 6 أشهر بقرار تأديبي ثنائي مشترك بين صالح سليم وآلان هاريس مدرب الفريق الأحمر وقتها، كلف الأهلي غياب عن كأس الأمم الإفريقية.

- نسخة 1996النسخة الوحيدة التي غاب عنها حسام حسن بسبب الإصابة

نسخة 1998

وسط مطالبات بالاعتزال بسبب معاناته من الصيام التهديفي ووصوله لسن الـ31 من عمره، قاد حسام حسن منتخب مصر للتتويج بكأس الأمم الإفريقية، بتسجيله 7 أهداف كاملة، جاء بثنائية في موزميبق في افتتاح المشوار، وثلاثية في مرمى زامبيا قادت مصر للفوز برباعية، ثم في نصف النهائي، أحرز حسام حسن هدفين بمرمى بوركينا فاسو قادوا المنتخب الوطني للمباراة النهائية أمام جنوب إفريقيا، لتقود الجملة التكتيكية الشهيرة بين حسام حسن وطارق مصطفى، التي سجل منها الأخير هدف اللقب، لرفع الفراعنة البطولة الرابعة لهم.

حسام حسن

نسخة 2000

 اعتمد عليه جيرار جيلي في قيادة حامل اللقب رغم وصوله للـ33 من عمره وكان عند حسن الظن فقد سجل 3 أهداف في 4 مباريات، بعدما بدأ البطولة بهدف في شباك زامبيا في مباراة انتهت بفوز مصر بهدفين دون رد، واقتنص هدف المباراة الوحيد أمام السنغال في الجولة الثانية، ثم واصل هز الشباك أمام بوركينا فاسو، قبل توديع المنتخب البطولة من ربع النهائي أمام تونس.

 نسخة  2002

لم يكن حسام حسن جاهزًا من الناحية البدنية في أول مباراتين للمنتخب بهذه البطولة، فخسر أبناء محمود الجوهري أمام السنغال، وفاز على تونس، ثم عاد حسام حسن للمشاركة أمام زامبيا وقاد الفريق لعبور هذ الدور، قبل توديع البطولة  أمام الكاميرون في ربع النهائي.

 نسخة 2004

غاب حسام حسن عن هذه البطولة بسبب خلافه مع محسن صالح المدير الفني لمنتخب مصر وقتها

 نسخة 2006 

الأخيرة لحسام حسن بقميص المنتخب الوطني، وسجل خلالها هدف في مرمى الكونغو الديمقراطية في ربع نهائي البطولة، في المباراة التي انتهت بأربعة أهداف مقابل هدف، ورفع حسام حسن كأس الأمم الإفريقية في نهاية البطولة، بعد الفوز على كوت ديفوار بالمباراة النهائية.

حسام حسن

أبرز الأرقام في مسيرة حسام حسن بكأس الأمم الإفريقية

قاد حسام حسن منتخب مصر للفوز بـ3 بطولات أمم إفريقيا وهي نسخة 1986 و 1998 و 2006.

حسام حسن هو ثان هدافي منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 11 هدف، خلف الراحل حسن الشاذلي الذي سجل 12 هدفًا.

نسخة 1998 هي الأبرز لحسام حسن مع منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية، وهي التي سجل خلالها 7 أهداف، واحتل صدارة الهدافين بالتساوي مع الجنوب إفريقي بينيدكت مكارثي، ثم أحرز 3 أهداف في نسخة 2000، وأتم عداده التهديفي في نسخة 2006 بهدف في مرمى الكونغو، ليصل مجموع أهدافه لـ11 هدف.

حسام حسن هو ثالث الاعبين تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة بـ7 أهداف، خلف كل من الكونغولي نداي مولامبا الذي سجل 9 أهداف في نسخة 1974، والإيفواري لوران بوكو 8 أهداف في نسخة 1970.

حمل تطبيق كورابيا الآن