حكايات أمم أفريقيا| قذيفة نجم مصر تكسر عقدة استمرت 27 عاما..فيديو

تاريخ النشر: 05/01/2024
45
منذ 8 شهور
منتخب مصر

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، في نسخته الـ34، في كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخب أفريقي، من خلال 6 مجموعات، كل مجموعة 4 منتخبات. 

ويقدم موقع " كورابيا" سلسلة من حكايات منتخب مصر في أمم أفريقيا، والبداية في بطولة 1947، وعودة اللقب بعد غياب استمر 27 عام من التأهل للمباراة النهائية.

اقرأ أيضا

أحمد فتوح في الذكرى الـ113 لتأسيس الزمالك: أنا المغرم المتيم

إصابة جواو كانسيلو| برشلونة يحدد الضرر وصحفي يكشف مدة الغياب

وكان منتخب مصر غاب عن المباراة النهائية والتتويج بالبطولة لمدة 27 عاما، بعد أن حصل على أول نسختين للبطولة في عامي 1957 التي أقيمت في السودان والثانية 1959 على أرض مصر، عندما كانت تحت مسمي" الجمهورية العربية المتحدة".

وعلى الرغم من تنظيم منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا 1974، لم ينجح في التأهل للمباراة النهائية، واكتفي بالحصول على المركز الثالث.

وبعد 27 عاما نجح منتخب مصر في كسر العقدة في سنة 1986، عندما نظمت مصر بطولة أمم أفريقيا بمشاركة 8 منتخبات، وكانت مجموعة الفراعنة تضم كوت ديفوار والسنغال وموزمبيق.

 وبدأ الفراعنه بخسارة مفاجأة من السنغال بهدف دون رد، ولكن نجح في العودة وتحقيق الفوز في المباراتين أمام كوت ديفوار بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة على موزمبيق.

وتأهل منتخب مصر لنصف نهائي البطولة، ليواجه المنتخب المغربي وصيف المجموعة الثانية، والتي شهدت الصعوبة كبيرة.

ولكن قذيفة طاهر أبوزيد قادت منتخب مصر للتأهل للمباراة النهائية، والتأهل للمباراة النهائية.

 في المباراة النهائية واجه منتخب مصر نظيرة الكاميرون، ونجح في التتويج باللقب في المباراة التي شهدت تألق ثابت البطل، في التصدي لركلات الترجيح، ليعود منتخب مصر للوقوف على منصات التتويج بعد غياب 27 عاما.

حمل تطبيق كورابيا الآن