صراع الأهلي والزمالك في 2023| صفقات ضائعة وأزمات لا تنتهي

تاريخ النشر: 28/12/2023
113
منذ 8 شهور
الأهلي والزمالك

يقترب عام 2023 من الإنتهاء، بعدما شهد عدد كبير من الصراعات بين قطبي الكرة المصرية حول الصفقات، بالإضافة إلى كثرة الأزمات التي وقفت أمام الفريقين خلال منافسات هذا الموسم.

ويقدم كورابيا حصاد موسم 2023، والذي يرصد سلسلة من الحلقات عن الصراعات التي حدثت بين الأهلي والزمالك، وأبرز الأزمات والمشاكل اتي واجهات الناديين على مدار الموسم.

اقرأ أيضا

خاص| أسباب صدام كولر مع ديانج واقتراب رحيله عن الأهلي.. مفاجآة

انفراد كورابيا| الزمالك يخطط لاستعادة هدافه السابق في يناير

صراع الصفقات بين الأهلي والزمالك في 2023

وشهدت انتقالات هذا الموسم، منافسة قوية بين الأهلي والزمالك حول الصفقات الجديدة، والتي شهدت صراعاً كبيراً بين إدارة الناديين، سواء حول التعاقدات المحلية أو الأجنبية، والتي جاءت على النحو التالي:

مروان عطية 

واشتعل الصراع بين الأهلي والزمالك مبكراً بخصوص تعاقدات الانتقالات الصيفية الماضية، من أجل التعاقد مع مرون عطية نجم خط وسط الاتحاد السكندي في ذلك وقت.

وكان الزمالك قريباً للغاية من حسم التعاقد مع اللاعب، إلا أن تدخل محمود الخطيب رئيس الأهلي، ورغبة اللاعب بالإنتقال إلى القلعة الحمراء، جعل الأهلي ينتصر في هذا الصراع ويتعاقد مع مروان عطية لمدة 4 سنوات.

أحمد القندوسي

وكان أحمد القندوسي محل اهتمام كبير من قبل نادي الزمالك الصيف الماضي، حيث كان اللاعب قريباً للغاية من الإنتقال إلى القلعة البيضاء، حيث أتم الزمالك اتفاقه مع نادي وفاق سطيف الجزائري حول المقابل المادي للصفقة.

ودخل الأهلي سباق التعاقد مع القندوسي بعد ذلك، بعدما قام الخطيب بالإتصال برئيس وفاق سطيف، وطلب التعاقد مع اللاعب بشكل رسمي، لتتحول وجهة اللاعب إلى الجزيرة، ويحصل الأهلي على توقيع أحمد القندوسي لمدة أربعة سنوات ونصف.

إمام عاشور 

وكان إمام عاشور هو الصفقة الأكبر للأهلي في انتقالات 2023، بعدما خاض اللاعب تجربة الإحتراف الأوروبي عبر بوابة نادي ميتلاند الدنماركي.

ومع انتشار أنباء رغبة اللاعب في العودة إلى مصر، دخل الأهلي والزمالك في صراع كبير للتعاقد مع اللاعب، لتستمر المحاولات من جانب قطبي الكرة المصرية لخطف إمام عاشور، إلا أن الأهلي نجح بالنهاية في التوصل إلى اتفاق مع اللاعب وإدارة ميتلاند الدنماركي حول الصفقة، ليتعاقد مع إمام عاشور لمدة 5 سنوات.

6 أزمات وقفت أمام الأهلي والزمالك في 2023

واصطدمت إدارة فريقي الأهلي والزمالك، بعدد كبير من الصدمات والأزمات التي وقفت أمام قطبي الكرة المصرية، خلال منافسات هذا الموسم.

ويرصد كورابيا أبرز 6 أزمات واجهت الأهلي والزمالك هذا الموسم، والتي جاءت كالتالي:

حرمان الزمالك من المشاركة في كأس السوبر 

ورفض نادي الزمالك المشاركة في مباراة نهائي كأس السوبر أمام الأهلي في بداية الموسم، بسبب قرار الإتحاد المصري لكرة القدم بعدم إيقاف محمود عبدالمنعم كهربا مهاجم الأهلي.

وبعد قرار الزمالك بالإنسحاب من السوبر، شارك بيراميدز في المباراة أمام الأهلي، والتي شهدت فوز الأهلي بهدف نظيف.

وبسبب قرار الزمالك بعدم خوض المباراة، تم حرمان الفريق من المشاركة في بطولة كأس السوبر التي تقام حالياً في الإمارات، والتي تشهد مشاركة أربعة فرق لأول مرة.

أحمد عبدالقادر

وتفاجئت جماهير الأهلي هذا الموسم، بوجود خلاف كبير بين أحمد عبدالقادر لاعب الفريق الأول، والمدرب السويسري مارسيل كولر، ليتم بعدها استبعاد اللاعب من المباريات، كما تم خروجه من قائمة الفريق التي شاركت في بطولة كأس العالم للأندية 2023.

ويتجه الأهلي لإعارة أحمد عبدالقادر خلال انتقالات شهر يناير المقبل، في ظل عدم رغبة مارسيل كولر باستمرار اللاعب مع الفريق.

أحمد فتوح 

وتصدرت أزمة أحمد فتوح مع الزمالك، عناوين أخبار القلعة البيضاء لمدة تزيد عن الشهرين، بعدما رفض اللاعب تجديد تعاقده مع الفريق، وقرار النادي بإيقاف فتوح وعرض للبيع، بعد خروجه من معسكر الفريق قبل مباراة زد في الدوري المصري بساعات قليلة.

وتصاعدت الأزمة بين اللاعب والزمالك، ليقرر النادي تجميد أحمد فتوح، في ظل الأخبار التي انتشرت بتوقيعه علي عقود الإنتقال إلى النادي الأهلي.

ونجح الزمالك في النهاية بالتوصل إلى اتفاق مع أحمد فتوح، وتجديد تعاقده مع الفريق لمدة ثلاث سنوات، بعد قيام عدد من رجال الأعمال والمحبين للقلعة البيضاء، بالتوسط وحل الخلاف بين اللاعب وإدارة الزمالك.

محمد عبدالمنعم

واشتعلت أزمة كبيرة بين محمد عبدالمنعم مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وإدارة اللقعة الحمراء، بسبب رغبة اللاعب بمغادرة الفريق، وخوض تجربة الإحتراف الخارجي.

وتمكن مسئولي الأهلي من امتصاص غضب محمد عبدالمنعم، بعدما تلقى اللاعب وعداً بالسماح له بالرحيل عقب نهاية هذا الموسم، ومشاركته في بطولة كأس العالم للأندية 2023، وفي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2024 مع منتخب مصر، والتي من شأنها أن تفتح له أبواب الإحتراف الأوروبي، في حالة ظهوره بمستوي مميز خلال البطولة الإفريقية.

أزمة إيقاف القيد في الزمالك

وتعرض نادي الزمالك لصدمة كبيرة بإيقاف القيد، بخصوص مستحقات نادي سبورتينج لشبونة، وأحقية النادي البرتغالي بالحصول على مليون و500 ألف دولار، بسبب غرامة محمود عبدالرازق شيكالا.

وتسبب عقوبة إيقاف القيد بعدم قدرة الزمالك على التعاقد مع صفقات جديدة في بداية الموسم، الأمر الذي تسبب بشكل مباشر في خسارة الفريق لفرصة المنافسة على جميع البطولات خلال عام 2023.

وتعمل إدارة الزمالك في الوقت الحالي على حل مشكلة إيقاف القيد، من أجل تدعيم الفريق بصفقات جديدة خلال الانتقالات الشتوية القادمة.

أليو ديانج

وكانت أخر أزمات الأهلي هذا الموسم، استبعاد أليو ديانج من تشكيل الأهلي الرسمي في المباريات الإخيرة، بقرار فني من مارسيل كولر، وذلك بسبب تراجع مستوى اللاعب بشكل كبير للغاية، وكثرة أخطاء اللاعب الكارثية منذ بداية الموسم، بالإضافة إلى عدم تنفيذه لتعليمات المدرب.

وباتت أيام ديانج معدودة في الأهلي، حيث يقترب اللاعب من مغادرة الفريق خلال فترة الإنتقالات الشتوية المقبلة، بعدما تلقى اللاعب عدد من العروض الإحترافية من جانب بعض أندية الخليج.

 

 

حمل تطبيق كورابيا الآن