خاص| صدام بين فيتوريا واتحاد الكرة يهدد حلم المنتخب بأمم إفريقيا

تاريخ النشر: 12/12/2023
1144
منذ 9 شهور
روي فيتوريا

أندلعت أزمة كبيرة بين مسؤولي اتحاد الكرة برئاسة جمال علام والبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الأول في الساعات الأخيرة، على خلفية علم اتحاد الكرة، باتفاق تم بين فيتوريا وأحد الأندية السعودية مؤخرًا، للرحيل عن المنتخب بعد نهاية مشوار المنتخب بأمم أفريقيا.

وعلم "كورابيا" أن اتحاد الكرة توصل لمعلومة من أحد وكلاء اللاعبين والمدربين، الذي يرتبط بعلاقات قوية مع أحد الدوري السعودي، أن فيتوريا عقد اجتماعا من خلال الزووم الأسبوع الماضي، اتفق فيه على قيادة هذا الفريق السعودي بداية من فبراير المقبل.

اقرأ أيضا

كورابيا يكشف تفاصيل أزمة طاحنة بين ليفربول ومنتخب مصر بسبب صلاح

انفراد بالأرقام.. 124 ألف دولار تكلفة رحلة منتخب مصر إلى ليبيريا

وكشف مصدر لـ"كورابيا"، أن اتحاد الكرة تحدث مع المدرب البرتغالي للاستفسار عن صحة هذه الأنباء، وهو ما نفاه فيتوريا، فطالبه اتحاد الكرة بتعديل بند الشرط الجزائي المقرر تفعليه بعد بطولة الأمم الأفريقية، لكن فيتوريا رفض هذا الاقتراح.

وينص الشرط الجزائي في عقد فيتوريا، على أن يتحمل الطرف الذى يفسخ العقد بين اتحاد الكرة والمدرب ما قيمته شهرين من راتب المدرب البرتغالي، وهو ما يساوي 400 ألف دولار.

وكان هناك بندا يمنع الاتحاد أو المدرب، من استغلال هذا الشرط لفسخ التعاقد قبل بطولة الأمم الأفريقية، على أن يتم تفعيل الشرط الجزائي لأي طرف يريد استخدامه بعد البطولة.

وأوضح المصدر أن اتحاد الكرة عرض تغليظ قيمة الشرط الجزائري في عقد فيتوريا، ليكون تحمل قيمة كل رواتب الشهور الماضية في عقد المدرب سواء جاء الفسخ من فيتوريا أو من اتحاد الكرة، بمعنى أنه اذا أراد فيتوريا الرحيل يدفع كل ما تقاضاه من اتحاد الكرة من رواتب، وإذا أراد اتحاد الكرة إقالة المدرب يدفع ما يساوى كل رواتبه في الشهور التي عمل بها مع المنتخب، لكن فيتوريا طلب تأجيل هذه الخطوة لبعد بطولة أمم أفريقيا.

وطالب مجلس إدارة اتحاد الكرة من حازم إمام الامشرف على المنتخب، البحث عن مدرب أوروبي بديل، واستهداف التعاقد معه من الأن، تحسبا لرحيل فيتوريا، خاصة أن المنتخب الوطني لديه ارتباطات متتالية في مارس ويونيو المقبلين، ولن يكون هناك رفاهية الوقت للبحث عن مدرب حال رحيل المدرب البرتغالي عن المنتخب.

ويسعى منتخب مصر بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، لتحقيق حلم التأهل للمونديال للمرة الرابعة في تاريخه، خاصة بعد النظام الجديد الذي اعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للتأهل لنهائيات كأس العالم في نسختها المقبلة وتخصيصه 9 مقاعد في النسخة المقبلة للقارة الأفريقية، وهو ما يعزز فرص منتخب مصر في التأهل للمونديال في النسخة المقبلة 2026.

حمل تطبيق كورابيا الآن