نجم الزمالك يهاجم كاف برسالة مفاجئة بعد عقوبات السوبر .. "مع غيرنا شفاف"

تاريخ النشر: 27/10/2024
128
منذ 5 ساعات
الزمالك

ما زالت أصداء القرارات المثيرة للجدل التي وقعها الاتحاد الإفريقي ضد الزمالك، تلقي بظلالها على الوسط الرياضي المصري.

وعلق هيثم فاروق نجم الزمالك السابق على القرارات قائلًا: "كاف مع نادي الزمالك عقوبات بإجحاف، ومع غيرنا شفاف، أو شاف ولكنه خاف".

اقرأ أيضا

عضو مجلس إدارة الزمالك يكشف رد فعل شيكابالا بعد إهدار ركلة الترجيح أمام الأهلي

تشكيل الجزيرة ضد خورفكان في الدوري الإماراتي.. النني أساسي

كما علق محمد فضل الله خبير اللوائح والقوانين الدولية على القرارات ببيان مطول جاء كالتالي :

من الناحية الحسابية، فإن العقوبة البالغة ( 300 ألف دولار ) التي فرضها الكاف على الزمالك تعادل ( 60% ) من الجائزة المالية المخصصة للفائز بكأس السوبر الإفريقي، والبالغة (500 ألف دولار)، وتفوق بمقدار ( 50 ألف دولار ) الجائزة المخصصة للوصيف، والبالغة (250 ألف دولار).

المبدأ القانوني الراسخ في كافة الأنظمة واللوائح الرياضية هو ( وجوبية تناسب العقوبة المفروضة مع المخالفة المرتكبة )، لا سيما إذا كانت الجائزة المالية هي المحفز الأساسي للمشاركة في مثل هذه البطولات، ففرض غرامة مالية تعادل نسبة كبيرة من مكافأة الفوز، يعد عقابًا قاسيًا ، خاصة بالنسبة للأندية الرياضية التي تعتمد على مثل هذه العائدات من أجل دعم مواردها المالية.

من ناحية أخرى، قد يكون الهدف من هذه العقوبة هو الردع، وتجنب تكرار المُخالفات، بما يتوافق مع سياسة الاتحاد الإفريقي في التعامل مع تلك المخالفات التنظيمية أو السلوكية، ومع ذلك فهناك حاجة مهمة إلى أن يَقوم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتوضيح أسباب ومبررات تلك العقوبة، ومدى اتساقها مع اللوائح المعمول بها في هذا الشأن، سواء لديه أو عند الاتحاد الدولى لكرة القدم بوضوح أكبر، وذلك لتجنب الشعور بعدم العدالة بين الأندية، وضمان أن تكون العقوبات متناسبة مع المخالفات المرتكبة.

وقرر الاتحاد الإفريقي معاقبة نادي الزمالك نتيجة انسحاب الفريق من أرض الملعب، وتوقف المباراة لعدة دقائق، حيث تضمنت العقوبات توقيع غرامة مالية على القلعة البيضاء، بالإضافة إلى إيقاف بعض لاعبي الفريق وتغريمهم ماليًا.

وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، توقيع غرامة مالية على نادي الزمالك قدرها 300 ألف دولار، مع  إيقاف تنفيذ 100 ألف دولار، بشرط عدم تكرار مثل هذه الأحداث خلال مباريات الفريق الإفريقية في الموسم الجديد.

كما تضمنت العقوبات، إيقاف محمود عبدالرازق شيكابالا لمدة ثلاث مباريات، مع تغريم اللاعب 10 ألاف دولار، بسبب سلوكه الغير الرياضي خلال المباراة.

أخيرًا .. قرر "كاف" إيقاف ناصر منسي 3 مباريات، وتغريمه 10 ألاف دولار أمريكي، بسبب قيامه بإشارة استفزازية وغير رياضية ضد جماهير الفريق المنافس.

حمل تطبيق كورابيا الآن